عاشق الربع as
الــــمــــديـــــر الـــــعـام
عدد الرسائل : 95 البلد : الـــزلــــ ف ــــي الوظيفه : طالب ويخب المزاج : مشغول تبادل اعلاني : : my . sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">ضع رسالتك هنا</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 11/05/2008
| موضوع: البعض يخلط بين الفرارات والدف لوك .... واليك الشرح كاملا الثلاثاء يونيو 17, 2008 10:27 am | |
| الدفرنشال لوك مختلف تماما عن فكرة الفرارات
اولا الفرارات ما تركب الا قدام والدفرمشال لوك يركب عادتا وراء هذا من ناحية المكان
ثانيا الفرارات الهدف منها اراحة وايقاف دوران العكوس الامامية وتوابعها عند عدم الحاجة لوضعية الدفع الرباعي يعني زي داخل المدينة وعلى الخطوط السريعة ... وبشرح ابسط تبقى فقط الكفرات الامامية (لحالها) هي المتحركة بينما جميع الاجزاء الداخلية ذات الصلة واقفة مرتاحة
وهذا من شأنه اطالة عمر المحور الامامي ككل وايضا بعض التوفير في الوقود وبعض الهدوء
وعند الحاجة لوضعية الدفع الرباعي فأنه لابد من تعشيق الفرار (وبالمناسبة اسمه بالانجليزي Free Whileing Hub ) والا فأنك ستقود سيارة دفع خلفي فقط دون ان تدري .. وهو ما سيوقعك في ورطة ان لم تتنبه لذلك مبكرا ..... واحد من الاخوان ذكر انها صارت له
ننتقل الان للدفرنشال لوك .. وقبل ما نشرحة لازم نعرف ان فيه في الدفرنس الخلفي مجموعة تروس صغيرة مركبة في كل سيارة وظيفتها اشبه ما تكون بفصل العكس اليمين عن اليسار عند الحاجة ..!! كيف يعني عند الحاجة ؟؟ يعني لمن السيارة تدخل منعطف لنفترض مثلا لجهة اليسار .. الكفر اليسار لازم يلف لفات اقل من اليمين والا فأن السيارة ستزحف جانبيا وسيشكل ذلك اجهادا على العمود (العكس).
طيب .. مرت الايام ولاحظوا ان سيارات الدفع الرباعي في البر تقع احيانا في مواقف تكون فيها عاجزة تماما حتى مع تشغيل الدبل .... فكروا وبحثوا..... فين وجدوا المشكلة ؟؟ وجدوها في الاختراع اللي اخترعوه اول وهو مجموعة التروس الصغيرة المذكورة اعلاه كيففففففف ؟؟
الوضعيات اللي تقف فيها سيارة الدفع الرباعي عاجزة هي وضعيات في العادة يكون احد الكفرات الامامية معلق وكذلك احد الكفرات الخلفية معلق في الهواء عندها تعمل التروس الصغيرة عملها وتظن ان السيارة داخلة لفة او منعطف فتفصل العكس اليمين عن اليسار (ليس فصلا بالمعنى الحقيقي ولكن لتسهيل الشرح) عندها يبقى الكفر المعلق في الهواء في حالة دوران بينما الكفر الملتصق بالارض واقف زي الاطرش في الزفة لا يهش ولا ينش وبذلك تبقى السيارة (وصاحبها طبعا ) في موقف لا تحسد عليه.
طيب والحل ؟؟؟؟ الحل ببساطة هو ايقاف عمل هذه التروس مؤقتا وذلك بجعل العكس اليمين واليسار كقطعة واحدة ...... عندها فقط فكروا وفكروا فتم اختراع ما يسمى بالدفرنشال لوك وبالعربية قفل التروس التفاضلية
والحقيقة ان وقوع سيارة الدفع الرباعي في اوضاع محرجة كهذه ليس بالامر المعتاد ولكنها ان حصلت ورطة حقيقة وتجربة مريرة سبق وان مررت بها ... وعلى جميع الاحوال وجود قفل التروس التفاضلية ميزة رائعة في سيارة الدفع الرباعي لمن يقضي اوقات طويلة في البر.
وعليه : فأن من الخطاء الكبير تشغيل الدفرنشال لوك عند السير في الطرقات المعبدة لانه كما ذكرنا يعطل عمل التروس الصغيرة واللتي كل سيارة في حاجة ماسة لخدماتها .اضافة الي ان ذلك سيشكل عبئا على وحدة النقل النهائي او مجموعة الدفرنس كما تسمى.
الخلاصة:
الدبل هو سلاحك الاول في البر والدف لوك هو سلاح احتياطي قد تحتاجه في مواقف معينة والفرارت تجهيز اضافي يريح الدفرنس الامامي ولا يضيف شيئا لقدرات السيارة في البر
اتمنى ان الشرح واضح للجميع
واتمنى للجميع الفائدة | |
|